ابن الهيثم
هو العالم العربي محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو على البصري،
عالم بصريات وهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم
الحديث.
مولده ونشأته
ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة في العراق سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في
مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك أنكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالم
الأندلسي الزهراوي
وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد
الرئيسية لها, وأكمل ما كان قد بدئه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا عن الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا
مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه
للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.
وقد سمع الحاكم بأمر الله بمقولته عن قدرته على تنظيم أمور النيل، بحيث يصلح
للري في كافة أوقات السنة، فاستدعاه إلى بلاطه، وأمده بما يريد للقيام بهذا
المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة المشروع (وهو نفس مكان السد
العالي المقام حاليًا)، أدرك صعوبة أو استحالة إقامة المشروع بإمكانات عصره،
فاعتذر للحاكم بأمر الله.
بعد ذلك اتخذ من غرفة بجوار الجامع الأزهر سكنًا، ومن مهنة نسخ بعض الكتب
العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات،
وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039م، وقد وصل ما
كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من
هذه المؤلفات، وإن كان ما بقي منها أعطى لنا صورة واضحة عن عبقرية الرجل،
وإنجازاته العلمية.
منهج ابن الهيثم العلمية
اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين،
·
منهج الاستقراء
·
منهج الاستنباط
وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو
الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو إفادة من
يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته.
وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل
من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج العقلية أو
الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية
دقيقة.
وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم بخلاف علم
البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37
مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض
الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات
الأجسام، وغير ذلك،
مؤسس علم الضوء
لا بد أن نقرر أن الحضارة الإسلامية أضافت إلى كافة العلوم، ولكن الذي أعلى قدرها
بحق هو إبداعها لعلوم غير مسبوقة، ومن هذه العلوم علم الضوء ، وصاحب السبق والفضل فيه هو ابن الهيثم بلا منازع،
وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه الفريد المناظر.
وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/
1021م، وفيه استثمر عبقريته الرياضية،
وخبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في
المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في
هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).
مساهمة في علم
الفلك
أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم
عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض
الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر مدى عمق
خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:
·
ارتفاع القطب
وفيه استخرج ارتفاع القطب،
وتحديد خط عرض أي مكان.
·
أضواء الكواكب
اختلاف منظر القمر.
·
ضوء القمر
وأثبت أن القمر يعكس ضوء
الشمس وليس له ضوء ذاتي.
·
الأثر الذي في وجه القمر
وفيها ناقش الخطوط التي
تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في
امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
·
مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
·
تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.
مساهمة في علم
الحركة (ميكانيكا)
أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم
الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:
·
الحركة الطبيعية
وهي حركة الجسم بتأثير من
وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
·
الحركة العرضية
وهي الحركة التي تنتج من
تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون
أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي
يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه
الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن
السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين
الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في دراسته
لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.
مؤلفاته
·
كتاب
المناظر
·
اختلاف منظر القمر
·
رؤية الكواكب
·
التنبيه على ما في الرصد من الغلط
·
أصول المساحة
·
أعمدة المثلثات
·
المرايا المحرقة بالقطوع
·
المرايا المحرقة بالدوائر
·
كيفـيات الإظلال
·
رسالة في الشفق
·
شرح أصول إقليدس
·
مقالة فی صورةالکسوف
·
رسالة فی مساحة المسجم المکافی
·
مقالة فی تربیع الدائرة
·
مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة
·
خواص المثلث من جهة العمود
·
القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات
·
قول فی مساحة الکرة.
تأثيره على العلم الحديث
درس إبن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات
بطليموس
، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى
أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .